بحث في موسوعة القانون المشارك

الثلاثاء، 4 أغسطس 2015

تعريف الإيجار

الإيجار عقد يلتزم المؤجر بمقتضاه أن يمكن المستأجر من الانتفاع بشيء معين مدة معينة لقاء أجر معلوم  1- التعريف بالإيجار – نص قانوني : 

أوردت المادة 558 من التقنين المدني تعريفا لعقد الإيجار على الوجه الآتي :
 "الإيجار عقد يلتزم المؤجر بمقتضاه أن يمكن المستأجر من الانتفاع بشيء معين مدة معينة لقاء أجر معلوم


( [1] ) .

ويقابل هذا النص في التقنين المدني القديم المادة 362/445( [2] ) .

ويقابل في التقنينات المدنية العربية الأخرى : 
 في التقنين المدني السوري م526 – وفي التقنين المدني الليبي م557 – وفي التقنين المدني العراقي م 722- وفي تقنين الموجبات والعقود اللبناني م533( [3] ) .

  >>التالي   خصائص الإيجار                




( [1] )  تاريخ النص : ورد هذا النص في المادة 754 من المشروع التمهيدي على وجه مطابق لما استقر عليه في التقنين المدني الجديد . ووافقت عليه لجنة المراجعة تحت رقم 586 في المشروع النهائي . ووافق عليه مجلس النواب ، ثم مجلس الشيوخ تحت رقم 558 ( مجموعة الأعمال التحضيرية 4 ص 469-470 ) .
( [2] )  التقنين المدني القديم م 362/445 : إجارة الأشياء عقد يلتزم به المؤجر انتفاع المستأجر بمنافع الشيء المؤجر ومرافقه مرة معينة بأجرة معينة  . ( وسنرى أن هذا التعريف يختلف عن تعريف التقنين المدني الجديد في أنه يجعل التزام المؤجر يصطبغ بصبغة سلبية ) .
( [3] )  التقنيات المدنية العربية الأخرى :
التقنين المدني السوري م 526 ( مطابق ) .«هو العقد الذي يلتزم المؤجر بمقتضاه أن يمكِّن المستأجر من الانتفاع بشيء معين مدة معينة لقاء أجر معلوم»
التقنين المدني الليبي م 557 ( مطابق ) .«هو العقد الذي يلتزم المؤجر بمقتضاه أن يمكِّن المستأجر من الانتفاع بشيء معين مدة معينة لقاء أجر معلوم»
التقنين المدني العراقي م 722 : الإيجار تمليك منفعة معلومة بعوض معلوم لمدة معلومة . وبه يلتزم المؤجر أن يمكن المستأجر من الانتفاع بالمأجور . ( ويلاحظ أن التقنين المدني العراقي بدأ التعريف بالجري على نهج الفقه الإسلامي . ثم استدرك بعد ذلك ، حول التزام المؤجر من التزام سلبي كما هو في الفقه الإسلامي إلى التزام إيجابي كما أصبح في التقنيات الحديثة : عباس حسن الصراف فقرة 657 ) .
تقنين الموجبات والعقود اللبناني م 533 : إيجار الأشياء عقد يلتزم به المرء أن يولي شخصا آخر الانتفاع  بشيء ثابت أو منقول أو بحق ما لمدة معينة مقابل بدل يلتزم به هذا الشخص أداؤه إليه - والإيجار على إطلاقه هو إيجار العقارات التي لا تثمر طبيعية وإيجار منقولات المادية أو الحقوق . أما الإيجار الزراعي فهو إيجار الأراضي الزراعية  . ( وتعريف التقنين اللبناني يتفق مع تعريف التقنين المصري ، ويضيف التمييز ما بين الإيجار المطلق والإيجار الزراعي ) .


   >>التالي   خصائص الإيجار   

مقالات ذات صلة

تعريف الإيجار
4/ 5
بواسطة

إشترك بالنشرة البريدية

لا تترد في الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني،للحصول على أخر اخبارنا

ماذا يجول بخاطرك ؟ لاتتردد !! عبّر عن نفسك .بعض الكلمات ستتدفق وبعضها سيتعثر لكنها تسعدنا مهما كانت.

بحث مخصص في الشروح