بحث في موسوعة القانون المشارك

الأربعاء، 5 أغسطس 2015

تمييز المقاولة عن الايجار

 3-تمييز المقاولة عن الإيجار ـ إحالة:



قد تلتبس المقاولة بالإيجار في عقد شائع هو عقد المستهلك مع ملتزم المرافق العامة من ماء ونور وغاز ونقل وما إلى ذلك. فالعقد الذي يبرمه المستهلك مع شركة المياه مثلاً هل يعتبر عقد مقاولة واقعاً على ما تقوم به الشركة من عمل في توصيل المياه للمستهلك، أو هو عقد إبحار لمعدات الشركة التي تقوم بتوصيل المياه؟ قدمنا عند الكلام في الإيجار([1]) أن العقد مقاولة لا إيحار، وهذا ما يذهب إليه رجال الفقه المدني ، أما رجال الفقه الإداري فيذهبون إلى أن مركز المستهلك من ملتزم المرفق العام ليست له صفة تعاقدية ، بل هو مركز قانوني منظم ملتزم المرفق العام ليست له صفة تعاقدية ، بل هو مركز قانوني منظم ( situation réglementaire ) ، وسنعود إلى هذه المسالة تفصيلًا عند الكلام في التزام المرافق العامة .




وإذا حجز شخص محلا في أحد الملاعب، فالعقد مقاولة تقع على ما يقوم به الملعب من أسباب التسلية للجمهور، وليس إبار يقع على المحل الذي يحجزه ، وذلك لأن العنصر الأساسي الذي وقع عليه التعاقد هو ما يقوم به الملعب من عمل . 



والاتفاق مع إحدى الصحف على استئجار محل فيها للإعلان نظير مقابل معين ليس عقد مقاولة، بل هو عقد إبحار. 

وإذا اتفق شخص مع مالك البناء على نشر إعلانات على حوائط البناء أو فوق سطحه، فإن التزم مالك البناء بالقيام بالأعمال اللازمة لإجراء الإعلان فالعقد مقاولة، وإن اقتصر على تمكين الشخص من إجراء الإعلان فالعقد ايجار ، وقد سبق ذكر ذلك كله في عقد الإيجار([3]).


مقالات ذات صلة

تمييز المقاولة عن الايجار
4/ 5
بواسطة

إشترك بالنشرة البريدية

لا تترد في الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني،للحصول على أخر اخبارنا

ماذا يجول بخاطرك ؟ لاتتردد !! عبّر عن نفسك .بعض الكلمات ستتدفق وبعضها سيتعثر لكنها تسعدنا مهما كانت.

بحث مخصص في الشروح