بحث في موسوعة القانون المشارك

الخميس، 19 يناير 2017

تعريف الرهن الحيازي

496-تعريف الرهن الحيازي:

 نصت المادة 1096 مدني على أن "الرهن الحيازي عقد به يلتزم شخص، ضماناً لدين عليه أو على غيره، أن يسلم إلى الدائن أو إلى أجنبي يعينه المتعاقدان، شيئاً يرتب عليه الرهن حقاً عينياً يخوله حبس الشيء لحين استيفاء الدين، وأن يتقدم على الدائنين العاديين والدائنين التالين له في المرتبة في اقتضاء حقه من ثمن هذا الشيء في أي يدٍ يكون"( [1] ) .
ويؤخذ من هذا النص أن الرهن الحيازي تغير عما كان عليه في التقنين المدني القديم . ففي التقنين المدني القديم ، كان الرهن الحيازي عقداً عينياً "به يضع المدين شيئاً في حيازة دائنه أو في حيازة من اتفق عليه العاقدان تأميناً للدين" ( م 540 فقرة أولى / 662 فقرة أولى مدني قديم ) . كما لا يتم الرهن الحيازي ، إلا إذا وضع المدين الشيء المرهون في حيازة الدائن ( أو في حيازة أجنبي يتفق عليه المتعاقدان ) . أما في التقنين المدني الجديد ، فتسليم الشيء المرهون لم يعد ركناً في العقد ، بل صار مجرد التزام يتولد من العقد بعد تمامه في ذمة المدين ، أي أن الرهن الحيازي أصبح عقداً رضائياً ينعقد بمجرد  تبادل الإيجاب والقبول المتطابقين دون حاجة إلى التسليم ، بعد أن كان في التقنين المدني القديم لا ينعقد إلا بالإيجاب والقبول والتسليم . وفي هذا تقول المادة 1096 مدني جديد ، كما رأينا ، "الرهن الحيازي عقد به يلتزم شخص  . . . أن  يسلم إلى الدائن  . . . شيئاً  . . . " . فوضح من ذلك أن التسليم أصبح الآن مجرد التزام ، ولم يعد ركناً كما في الماضي ، وقد جاء في المذكرة الإيضاحية للمشروع التمهيدي : "يلاحظ من تعريف الرهن الحيازي أن رهن الحيازة يختلف عن الرهن الرسمي في أنه عقد رضائي ، وقد أصبح التسليم فيه التزاماً لا ركناً  . . ." ( [2] ) .

وإلى جانب الحيازة وأنها ضرورية فقط لنفاذ الرهن الحيازي في حق الغير لا لانعقاد الرهن ، يوجد أيضاً الحبس . فالرهن الحيازي ، كما يؤخذ من التعريف المتقدم ، يستلزم أن حبس الشيء المرهون يثبت للدائن المرتهن حتى يستوفي الدين . 
أما بقية التعريف ، وان الدائن المرتهن رهن حيازة  يستوفي دينه متقدماً ومتتبعاً ، فهذه المعاني مشتركة بين الرهن الحيازي والرهن الرسمي .
وتقول المذكرة الإيضاحية للمشروع التمهيدي في هذا الصدد:
"رهن الحيازة يختلف عن الرهن الرسمي  . . . في أن العين المرهونة  قد تكون عقاراً أو منقولا ، وفي أن الحيازة ضرورية لنفاذ الرهن في حق الغير ، وفي أن الحبس ثابت للدائن حتى يستوفي الدين .
أمّا ترتيب حق عيني على الشيء المرهون يستوفي بمقتضاه الدائن الدين متقدماً ومتتبعاً ، فهذه المعاني مشتركة بن الرهن الحيازي والرهن الرسمي"[3] ) .
ونرى من ذلك أن التعريف جعل فرقاً بين الرهن الحيازي والرهن الرسمي في الحيازة وأنها التزام في الرهن الحيازي ، وفي الحبس وأنه يبقى لحين استيفاء المرتهن رهن حيازة دينه ، وفي أن الشيء المرهون يصح أن يكون في رهن الحيازة منقولا أو عقاراً . وفيما عدا ذلك ، من حيث التقدم والتتبع ، حكم الرهن الحيازي هو حكم الرهن الرسمي

( 1 ) عقد رضائي يلزم للجانبين ( consensuel et synallagmatique )
( 2 ) عقد تابع ( accessoire ) .
( 3 ) عقد غير قابل للتجزئة ( indivisible )
  



( [1] ) تاريخ النص : ورد هذا النص في المادة 1530 من المشروع التمهيدي . وعدلته لجنة المراجعة تعديلا لفظياً ، وأصبح رقم 1200 في المشروع النهائي . ووافق عليه مجل النواب تحت رقم 1185 . وفي لجنة مجلس الشيوخ ، استبدلت اللجنة بلفظ "عدل" لفظ "أجنبي" ، فصار النص ، تحت رقم 1096 ، مطابقا لما استقر عليه في التقنين المدني الجديد . ووافق مجلس الشيوخ على المادة كما عدلتها لجنته _مجت 191 – ص 194 ) .
التقنين المدين السابق م 540 فقرة أولى / 662 فقرة أولى : الرهن عقد به يضع المدين شيئا في حيازة دائنه أو في حيازة من اتفق عليه العاقدان تأمينا للدين ، وهذا العقد يعطي للدائن حق حبس الشيء المرهون لحين الوفاء بالتمام ، وحق استيفاء دينه من ثمن المرهون مقدما بالامتياز على من عداه .
م 548 / 671 :ويجوز رهن شيء تأمينا لدين على شخص غير الرهن .
التقنينات المدنية العربية الأخرى :
التقنين المدني السوري م 1028 : رهن المنقول عقد يخصص بمقتضاه شيء منقول ، مادي أو غير مادي ، بتأمين التزام ما . م 1030 : 1- يتم رهن الشيء المادية بأن يسلم المدين – أو شخص آخر بالنيابة عنه – هذا الشيء إلى الدائن تأميناً لدين ما . 2- يجوز أن يسلم الشيء إلى شخص آخر يختاره الفريقان ، أو أن يوضح قيد الحراسة المشتركة على وجه لا يمكن معه الراهن أن يتصرف فيه بمعزل عن الدائن . 3- ويجوز أن يتم التسليم بأداء سند يحصر في متسلمه حق التصرف في ذلك الشيء . 4- وتطبق أيضاً على إنشاء رهن المنقول القواعد الخاصة المنصوص عليها في قانون التجارة بشن حيازة الإسناد المنشأة لحاملها . م 1046 : من رهن دينا له يلزمه أن يسلم المرتهن السند المثبت لهذا الدين . م 1055 : الرهن عقد يضع بموجبه المدين عقارا في يد دائنه ، أو في يد شخص آخر يتفق عليه الطرفان ، ويخول الدائن حق حبس العقار إلى أن يدفع له دينه تماما . وإذا لم يدفع له الدين ، فله الحق بملاحقة نزع ملكية مدينه بالطرق القانونية . م 1056 : لا يجوز تخصيص الرهن لضمان التزام بعمل أو عدم عمله .
التقنين المدين الليبي م 1100 : الرهن الحيازي عقد به يلتزم شخص ، ضمانا لدين عليه أو على غيره ، أن يسلم إلى الدائن أو إلى أجنبي يعينه المتعاقدان ، شيئا يرتب عليه الدائن حقا عينيا يخوله حبس الشيء لحين استيفاء الدين ، وأن يتقدم الدائنين العاديين والدائنين التاليين ه في المرتبة في اقتضاء حقه من ثمن الشيء في أي يد يكون .
التقنين المدني العراقي م 1321 : الرهن الحيازي عقد به يجعل الراهن مالا محبوسا في يد المرتهن أو في يد عدل بدين يمكن للمرتهن استيفاؤه منه ، كلا أو بعضا ، مقدما على الدائنين العاديين والدائنين التالين في المرتبة في أي يد كان هذا المال . م 1323 : 1- يشترط لتمام الرهن الحيازي وزومه على الراهن أن يقبض المرتهن المرهون . 2- ونفقات العقد على الراهن ، إلا إذا اتفق على غير ذلك م 1323 : 1- يد العدل كيد المرتهن ، فلو اتفق الراهن والمرتهن على إيداع المرهون عند أمين ، ورضي الأمين وقبض المرهون ، تم الرهن ولزم . ولو اتفق حين العقد على قبض المرتهن المرهون ، ثم وضعه الراهن والمرتهن بالاتفاق في يد عدل جاز ذلك . 2- وليس للعدل أن يسلم المرهون للراهن أو للمرتهن بدون رضاء الآخر ما دام الدين باقيا ، وإن أعطاه كان له استرداده ، وإذا هلك قبل الاسترداد ضمن العدل قيمته . 3- وإذا توفى العدل يودع الرهن عند عدل غيره بتراضي الطرفين ، وإن لم يحصل بينهم اتفاق فالمحكمة تضعه في يد عدل تختاره .
قانون الملكية العقارية اللبناني م 101 : الرهن عقد يضع بموجبه المديون عقارا في يد عدل ، ويخول الدائن حق حبس العقار إلى أن يدفع له دينه تماما . وإذا لم يدفع الدين ، فله الحق بملاحقة نزع ملكية مديونه بالطرق القانونية . م 102/ لا يجوز تخصيص الرهن لضمان موجبات بعمل شيء أو بعدم عمله .
( [2] ) مجموعة الأعمال التحضيرية 7 ص 193 .
( [3] ) مجموعة الأعمال التحضيرية 7 ص 193 .

مقالات ذات صلة

تعريف الرهن الحيازي
4/ 5
بواسطة

إشترك بالنشرة البريدية

لا تترد في الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني،للحصول على أخر اخبارنا

ماذا يجول بخاطرك ؟ لاتتردد !! عبّر عن نفسك .بعض الكلمات ستتدفق وبعضها سيتعثر لكنها تسعدنا مهما كانت.

بحث مخصص في الشروح