بحث في موسوعة القانون المشارك

السبت، 26 مايو 2018

حالة تصرف الوارث في منقول التركة قبل سداد ديونها


حالة تصرف الوارث في منقول التركة قبل سداد ديونها
40 - حالة تصرف الوارث في منقول التركة قبل سداد ديونها :
وما قدمناه من تأشير دائني التركة بحقوقهم تأشيراً هامشياً إنما يتعلق بعقارات التركة ، ولا شأن له بمنقولاتها . فالمنقول في التركة لا يحكمه نظام تسجيل  حق الإرث ولا تأشير دائن التركة بحقه ، وإنما تحكمه القاعدة المعروفة التي تقضي بأن الحيازة في المنقول سند الملكية .





فسواء سجل الوارث حق الإرث أو لم يسجل ، وسواء أشر دائنو التركة بحقوقهم أو لم يؤشروا ، وبالرغم من تعلق ديون التركة بمنقولاتها كتعلقها بعقاراتها ، فإنه إذا باع الوارث منقولاً في التركة قبل سداد ديونها ، وتسلم المشتري المنقول وهو حسن النية أي لا يعلم أن المنقول الذي يشتريه هو من أموال تركة لم تسدد ديونها ، فقد ملك المنقول خالياً من حقوق دائني التركة . ولا يستطيع دائن التركة أن يتتبعه في يده ، وليس للدائن إلا الرجوع بحقه على بقية أموال التركة التي لا تزال في يد الوارث . فإن لم يجد شيئاً يستوفي منه حقه ، رجع بثمن المنقول على الوارث إذا كان حسن النية ، أو رجع عليه بالتعويض إذا كان سيء النية أي كان يعلم قبل أن يبيع المنقول أن على التركة ديناً لم يسدد .
أما إذا كان المشتري للمنقول سيء النية ، أي كان يعلم أن المنقول الذي يشتريه هو من أموال تركة لم تسدد ديونها ، فإنه يجوز لدائن التركة أن يتتبع هذا المنقول في يد المشتري وأن يستوفى حقه منه . وهذا لا يخل بحقه في الرجوع على بقية أموال التركة التي لا تزال في يد الوارث ، على النحو الذي قدمناه ([1]) .

التالي > 

التصفية الجماعية للتركة اختياري وهو على كل حال أمر استثنائي ومعناها ومراحلها 



[1] ^ أنظر في ذلك الوسيط 4 فقرة 193 ص 349 – ص 350 – عبد المنعم فرج الصدة فقرة 496 – وأنظر في تطبيق أحكام القانون المدني دون أحكام الشريعة الإسلامية في هذه المسألة عبد المنعم فرج الصدة فقرة 496 ص 744 هامش 2 - حسن كيرة ص 41 . وأنظر عكس ذلك على الخفيف في مدى تعلق الحقوق بالتركة في مجلة القانون والاقتصاد 12 ص 217 .


مقالات ذات صلة

حالة تصرف الوارث في منقول التركة قبل سداد ديونها
4/ 5
بواسطة

إشترك بالنشرة البريدية

لا تترد في الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني،للحصول على أخر اخبارنا

ماذا يجول بخاطرك ؟ لاتتردد !! عبّر عن نفسك .بعض الكلمات ستتدفق وبعضها سيتعثر لكنها تسعدنا مهما كانت.

بحث مخصص في الشروح