بحث في موسوعة القانون المشارك

الثلاثاء، 21 أبريل 2020

اختلاف واقتراب حق الامتياز من سائر الحقوق العينية التبعية

يختلف حق الامتياز عن سائر الحقوق العينية التبعية ( الرهن الرسمي والاختصاص والرهن الحيازي ) في أمرين جوهريين:
1-لا يتقرر إلا بنص في القانون ، فما لم يوجد نص لا يوجد امتياز
2- في أن الممتاز في حق الامتياز هو الحق لا الدائن .
كما يقترب حق الامتياز من سائر الحقوق العينية التبعية ، في أنه مثلها حق عيني تابع غير قابل للتجزئة .


يختلف حق الامتياز عن سائر الحقوق العينية التبعية ( الرهن الرسمي والاختصاص والرهن الحيازي ) في أمرين جوهريين:
1-لا يتقرر إلا بنص في القانون ، فما لم يوجد نص لا يوجد امتياز 
2- في أن الممتاز في حق الامتياز هو الحق لا الدائن .
كما يقترب حق الامتياز من سائر الحقوق العينية التبعية ، في أنه مثلها حق عيني تابع غير قابل للتجزئة .

658- اختلاف حق الامتياز عن سائر الحقوق العينية التبعية :


ويختلف حق الامتياز عن سائر الحقوق العينية التبعية ( الرهن الرسمي والاختصاص والرهن الحيازي ) في أمرين جوهريين :
1– حق الامتياز لا يتقرر إلا بنص في القانون ، فما لم يوجد نص لا يوجد امتياز . فلا يتقرر لا باتفاق ، ولا بحكم القاضي ، كما سبق أن قررنا .

أما الحقوق التبعية الأخرى ، فمنها ما يتقرر بالاتفاق أي بالعقد كالرهن الرسمي يتقرر بالعقد الرسمي للرهن وكالرهن الحيازي يتقرر بعقد رهن الحيازة ، ومنها ما يتقرر بأمر القاضي كالاختصاص ولا يوجد حق عيني تعبي ، غير حق الامتياز ، يتقرر وتتقرر مرتبته بنص في القانون .

2- وحق الامتياز يختلف أيضاً عن الحقوق العينية الأخرى في أن الممتاز في حق الامتياز هو الحق لا الدائن .

أما في الحقوق العينية التبعية الأخرى ، فالممتاز هو الدائن لا الحق ، ففي الرهن الرسمي والرهن الحيازي ، الدائن الذي يتفق مع مدينة على رهن رسمي أو رهن حيازي هو الذي يمتاز ، لا لصفة في الدين فأي دين يمكن ضمانه برهن رسمي أو رهن حيازي ، بل لأن الدائن اتفق مع مدينه على الرهن . وفي الاختصاص أيضاً ، الممتاز هو الدائن لا الحق . فأي حق يمكن ضمانه باختصاص ، ولكن الدائن في الاختصاص هو الذي تقدم على الدائنين المتأخرين عنه لشخصه ولأنه حصل على حق اختصاص ، لا لصفة في الدين .

وذلك بخلاف حق الامتياز كما قدمنا ، فالممتاز فيه هو الحق لصفة لاصقة له ، لا الدائن . فأي حق توافرت فيه صفة يرعاها القانون وينص على أنها ممتازة يكون حقاً ممتازاً بموجب هذه الصفة التي راعاها القانون ، أياً كان الدائن لهذا الحق .

659- اقتراب حق الامتياز من سائر الحقوق العينية التبعية :


ولكن من جهة أخرى ، يقترب حق الامتياز من سائر الحقوق العينية التبعية ، في أنه مثلها حق عيني تابع غير قابل للتجزئة .

أما أنه حق عيني ، فقد ثار خلاف في الفقه الفرنسي حول عينية حقوق الامتياز ، وبخاصة فيما يتعلق بحقوق الامتياز العامة لأنها لا ترد على مال معين بالذات ، وفيما يتعلق بالامتياز على الديون لأنه يرد على حقوق شخصية( ففيما يتعلق بحقوق الامتياز العامة ، اتجه بعض الفقهاء الفرنسيين إلى اعتبارها حقوقا عينية ( بودري ودي لوان فقرة 292 – ديروبيه في طبيعة حق المستأجر رسالة من تولوز سنة 1952 فقرة 353 وما بعدها ) . وقال بعض آخر إنها حقوق عينية إذا باشرها الدائن على عقار ، وهي مجرد أوصاف تلحق الالتزام إذا باشرها الدائن على منقول ( بودري 1 ص 273 ، أوبري ورو 3 فقرة 112 ) .

وفيما يتعلق بحقوق الامتياز الخاصة على منقول ، فما يستند منها إلى فكرة الرهن الضمني كامتياز المؤجر يكفل للدائن حقا عينيا ، وما لا يستند إلى فكرة الرهن الضمني كامتياز بائع المنقول فيه خلاف ( انظر في تفصيل ذلك أوبري ورو 3 فقرة 256 وما بعدها ) .

ويرى بعض الفقهاء أن حقوق الامتياز جمعها صافت تلتصق ببعض الديون ، فتكفل الإخلال بقاعدة المساواة بين الدائنين ( بنكاز الملحق لبودري 5 فقرة 73 ص 437 – ص 510 – روبينو في الامتياز على الديون رسالة من بوردو سنة 1950 ص 123 وما بعدها ) .

وفي مصر يرى الأستاذ شمس الدين الوكيل أن حق الامتياز العام ليس بحق عيني لأنه لا يرد على مال معين بالذات ، وكذلك الحال بالنسبة إلى الامتياز على الديون لأنه يرد على حقوق شخصية . أما كل حقوق الامتياز الخاصة ، على عقار أو على منقول ، فتكسب الدائن حقوقا عينية . انظر في ذلك شمس الدين الوكيل فقرة 210 وبوجه خاص ص 567 هاشم 1 . ) .

لكن أكثر الفقهاء الفرنسيين يقررون أن حقوق الامتياز العامة ، ولو وقعت على منقول ، تكون حقوقاً عينية . ولو وقعت حقوق الامتياز على عين معينة ، سواء كانت عقاراً أو منقولا ، أي أصبحت حقوق امتياز خاصة ، فإنها تكون بطبيعة الحال حقوقاً عينية ، وتخول حق التقدم وحق التتبع ، غير أن حق الدائنين فيها يتأثر بقاعدة "الحيازة في المنقول سند الملكية"( جيوار فقرة 173 – بيدان فقرة 265 – فقرة 269 – بودري ودي لوان فقرة 302 وفقرة 304 . ) .

وفي مصر يذهب أغلب الفقهاء المصريين إلى أن حقوق الامتياز كلها ، عامة وخاصة ، على عقار وعلى منقول ، حقوق عينية( محمد كامل مرسي فقرة 280 . ) ، ويقول الأستاذ سليمان مرقس في هذا المعنى : "لا محل في القانون المصري للمنازعة في أن الامتياز حق عيني ، حيث قد نص عليه المشرع في الباب الرابع من الكتاب الرابع الذي نظم فيه الحقوق العينية التبعية .


( وفي فرنسا ) الراجح أن الامتياز حق عيني يخول صاحبه ما تخوله إياه سائر الحقوق العينية من مزيتي التقدم والتتبع"(سليمان مرقس فقرة 328 ص 518 هامش 1 – ويشير إلى بيدان وفوران فقرة 392 – جوسران 2 فقرة 14545 – بودري فقرة 302 .) .
وأما أن الامتياز حق تابع ، فلأنه يستلزم وجود التزام أصلي يضمنه   شأنه في ذلك شأن الكفالة والرهن الرسمي والاختصاص 
والرهن الحيازي . وهذا الالتزام الأصلي ، إذا كان باطلا أو قابلا للإبطال أو انقضى ، يتبعه الامتياز في كل ذلك . والالتزام الأصلي الذي يضمنه الامتياز يصح أن يكون محله مبلغا من النقود ، ولكن يصح أيضاً أن يكون محله التزاماً بعمل أو بامتناع عن عمل أو نقل حق عيني . ويصح أن يكون الالتزام الأصلي مقروناً بأجل ، أو معلقاً على شرط . وينبني على ذلك انه لا يوجد إلا إذا وجد التزام أصلي ، وينقضي بانقضائه(انظر في ذلك محمد كامل مرسي فقرة 382 – عبد الفتاح عبد الباقي فقرة 534 – محمد علي إمام فقرة 414 – سليمان مرقس فقرة 328 .) .


وأما أن الامتياز غير قابل للتجزئة ، فهو كسائر الحقوق العينية التبعية يبقى على كل الشيء ما بقي جزء من الدين الممتاز لم يدفع ، وكذلك أي جزء من الشيء يبقى ضامناً لكل الدين الممتاز . فكل جزء من الشيء ضامن لكل الدين الممتاز ، وكل جزء من الدين الممتاز مضمون بكل الشيء(انظر في ذلك بودري ودي لوان فقرة 302 مكررة – بيدان 1 فقرة 275 – محمد كامل مرسي فقرة 381 – سليمان مرقس فقرة 328 ص 5198 – استئناف مختلط 10 أبريل سنة 1913 م 25 ص 308 – 5 ديسمبر سنة 1922 م 35 ص 71 – 10 يونيه سنة 1924 م 46 ص 426 – 25 مارس سنة 1947 م 59 ص 157 . ) . وعدم تجزئة حق الامتياز من طبيعة ( nature ) ، الحق ، لا من مستلزماته ( non de son sessence ) . فيجوز الاتفاق على عكس ذلك ، وأن يخصص جزء من الشيء لوفاء بعض الدين .

مقالات ذات صلة

اختلاف واقتراب حق الامتياز من سائر الحقوق العينية التبعية
4/ 5
بواسطة

إشترك بالنشرة البريدية

لا تترد في الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني،للحصول على أخر اخبارنا

ماذا يجول بخاطرك ؟ لاتتردد !! عبّر عن نفسك .بعض الكلمات ستتدفق وبعضها سيتعثر لكنها تسعدنا مهما كانت.

بحث مخصص في الشروح