08 مايو 2023

ماهي دعوى المنافسة غير المشروعة

 ما هي دعوى المنافسة غير المشروعة؟ Unfair Competition 

هي إحدى وسائل الحماية القانونية للمحل التجاري في نطاق القانون التجاري ما هو الأساس القانوني لدعوى المنافسة غير المشروعة؟ ما هو معيار تحديد الخطأ الذي يعد عملا غير مشروع في دعوى المنافسة غير المشروعة؟ وما هي اتجاهات الفقه في تحديد الأساس القانوني لدعوى المنافسة غير المشروعة؟

 يصعب وضع معيار لتحديد معنى الخطأ الذي يعد النشاط معه عملا غير مشروع في دعوى المنافسة غير المشروعة، ولهذا اختلف الفقه والقضاء في الأساس القانوني الذي تستند إليه دعوى المنافسة غير المشروعة. 

 الاتجاه الفقهي الأول: 

يرى أن دعوى المنافسة غير المشروعة هي الجزاء على إساءة أو تعسف التاجر في استعمال حقه في مباشرة نشاطه التجاري. ذلك أن لكل تاجر ممارسة أعمال المنافسة تحت مظلة حرية التجارة مقيدا في تلك الحرية بالالتزام بالحدود المشروعة، فإذا تجاوز هذه الحدود فإنه يكون قد دخل من باب الإساءة والتعسف في استعمال الحق . لكن هذا الاتجاه الفقهي لم يلق تأييدا من غالبية الفقه وتعليل ذلك ، أن الجزاء على الإساءة في استعمال الحق لا يتطلب توافر نية الإضرار بالغير في حين أن دعوى المنافسة غير المشروعة لا محل لها إذا كان قصد التاجر من استعمال الأساليب غير المشروعة إلحاق الضرر بالتجار المنافسين والمتمثل في الانتقاص من قيمة عنصر الاتصال بالعملاء لمحالهم التجارية. (عرض هذا الاتجاه الدكتور علي يونس القانون التجاري دار الفكر العربي طبعة 1979 رقم 96 ص 135 )

 الاتجاه الفقهي الثاني:

 وقد ذهب غالبية الفقه إلى تأسيس دعوى المنافسة غير المشروعة على القواعد العامة في باب المسؤولية التقصيرية إنطلاقاَ من أن الأساليب غير المشروعة تمثل خطأ يلزم من ارتكبه بتعويض الضرر الناتج عنه وفقا للمادة 163 من القانون المدني المصري . لكن هذا الاتجاه الغالب وضعت عليه دوائر حمراء من النقد ولم يسلم من الاعتراض عليه. وكان تعليل ذلك النقد والاعتراض أن هدف المسئولية التقصيرية هو حصول المضرور على تعويض ما أصابه من ضرر محقق في حين أن دعوى المنافسة غير المشروعة لا تقتصر على تعويض التاجر عما أصابه من ضرر بل تتجاوز ذلك النطاق الضيق نسبياَ و تتعدى ذلك وتتجاوزه بالتأكيد على حق التاجر الذي ينصبُّ على عناصر المحل التجاري وحمايته من الاعتداء الذي وقع عليه في الماضي أو ما سيقع عليه في المستقبل. ويساير هذا المنحى ويؤيده أن المحكمة في دعوى المنافسة غير المشروعة لا تحكم بالتعويض فحسب بل تحكم بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للكف والتوقف عن أعمال المنافسة في المستقبل وهي إجراءات قد توصف بأنها وقائية. ومثال ذلك ، الأمر بإغلاق المحل التجاري أو نقله إلى مكان آخر أو إضافة بيان مميز للاسم التجاري أو مصادرة البضائع التي تحمل علامات مزورة أو مقلدة ومنع تداولها ونشر تكذيب للمعلومات التي تتضمن إساءة لسمعة التاجر . ولذلك يكون الهدف من دعوى المنافسة غير المشروعة ليس فحسب جبر الضرر ولكن تؤدي وظيفة وقائية واحترازية بالنسبة للمستقبل. 

 (الأساتذة: د/علي يونس ، د/سميحة القليوبي ، د/ محمود سمير الشرقاوي ، ) (Ripert et Roblot “Traite elementaire de droit commercial” II.L.G.J.1980P.1) 

 الاتجاه الفقهي الثالث وهو الرأي المقبول: 

يرى في دعوى المنافسة غير المشروعة أنها دعوى من دعاوى حيازة الملكية المعنوية لأن المحل التجاري هو مال منقول معنوي يخضع لأحكام خاصة من حيث حيازة عناصره وكيفية حمايتها ، وان كان هذا لايمنع من الخضوع للقواعد العامة في المسئولية التقصيرية في كل ما لايتعارض مع طبيعتها الخاصة. 
 وهو ما يتبناه الأساتذة: د. حسني المصري و د. فايز نعيم رضوان) HAMEL ,LAGARD et JAUFFRET.

 الاستماع الى الحلقة التالية شروط دعوى المنافسة غير المشروعة

مقالات ذات صلة

ماهي دعوى المنافسة غير المشروعة
4/ 5
بواسطة

إشترك بالنشرة البريدية

لا تتردد في الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني،للحصول على أخر اخبارنا

ماذا يجول بخاطرك ؟ لاتتردد !! عبّر عن نفسك .بعض الكلمات ستتدفق وبعضها سيتعثر لكنها تسعدنا مهما كانت.